كل حقيقة علمية لابد ان تعتمد في نهاية الأمر على بديهية لاتحاتج الى برهان
الجزء أصغر من الكل
هذه بديهة لاتحتاج الى برهان ... توجد هناك جملة من البديهيات
مثلا بطلان الرجحان بدون مرجح
( لو كانت كفتي ميزان متساويتين ثم وجدنا كفة ترجحت على كفه فمن البديهي يوجد ثقل رجح كفه دون الأخرى)
والبديهة الثانية بطلان التسلسل
لو قلنا من أنجبك ثم قلت امي ومن أنجب أمك قلت أم أمي إذا لم نصل إلى من أنجب هذه الذرية فإن هذه المقولة باطلة لايقبلها عقل ولانقل
أو حين تجد زهرة عند صديق لك وتسأله من أين لك هذه الزهرة ثم يقول لك هي من صديقي , ومن أين لصديقك هذه الزهرة ثم يقول من صديق صديقي وهكذا إذا لم نصل الى أساس لوجود الزهره فإن العقل السليم يرفض هذه النظرية
البديهة الثالثة بطلان الدور
لو قلنا مثلا وجود البيض متوقف على وجود الدجاج و وجود الدجاج متوقف على وجود البيض وفرضنا أن لاوسيلة إلى وجود هذا ولا ذاك إلا عن هذا الطريق فإن من البديهي أن كلا الأمرين يبقيان معدومين
أو حين نقول ان انتسابك لكلية التربية يستلزم ان تكون محب لمهنة التدريس .. وحبك لمهنة التدريس يستلزم انتسابك لكلية التربية..... أيضا العقل السليم يرفض هذه المقولة
هناك ١٤ تعليقًا:
خوش معلومات..
الف شكر
Then what? Where do they belong? (a5er part)
i luv common sence
بس ما فهمت ليش المقولى الاخيرة مو مقبولة
why me
حياج الله و أسعدني تواصلك الدائم
ruby redux
الموضوع عبارة عن جمل خبرية
فلا يوجد بعدها أي شيء
مجرد وصف لحالة
كما لو قلنا 1+1 = 2
يشرفني تعليقك و زيارتك الأولى للمدونة
و لا تبخلي علينا بأي ملاحظات
shahad
u welcome
هل المقالة الأخيرة مو مقبولة من طرفك أنتِ
أم أنها رد على التعقيب الأخير ؟
و في كلتا الحالتين هي بديهيات عقلية فلسفية .
لا تحرمينا ملاحظاتك
مع خالص التحية
تسلم ايدك .. ضربت على الوتر الحساس ياحلو هالسوالف .. محد يسولف فيها هالايام .. يعطيك ألف عافية :)
أو حين نقول ان انتسابك لكلية التربية يستلزم ان تكون محب لمهنة التدريس .. وحبك لمهنة التدريس يستلزم انتسابك لكلية التربية..... أيضا العقل السليم يرفض هذه المقولة
وصلت لي اهني و بعدين ضاع تفكيري سامحني بس ما فهمت ليش العقل السليم يرفض هالمقولة؟؟؟
مشكور على المعلومات يعطيك العافيه
salamz dear...
the.thinker
الله يسلمك أخي الحبيب
يسعدني تواصلك الدائم
تقبل تحياتي
5roofa
إذا فرضنا أن لاوسيلة إلى وجود هذا ولا ذاك إلا عن هذا الطريق فإن من البديهي أن كلا الأمرين يبقيان معدومين
.
وبما أن
((وصلت لي اهني و بعدين ضاع تفكيري))
إذا من الطبيعي أن العقل السليم يرفضها
إذ أن اشتراط وجود أمر على وجود أمر آخر
و في نفس الوقت وجود الأمر الآخر يشترط وجود الأمر الأول
يجعلنا ندور في حلقة مفرغة
شي بديهي للغايه
خوش فلسفه
loved ur post .. thanks
Shaima'a Alkandari
حياج الله
hamdool
u welcome
شكراً لك
إرسال تعليق